يجب أن يُنظر إلى القيادة على الرمال على أنها تزلّج على الكثبان الرملية، وليس حرثاً في الرمال. انظر إلى شكل وهيئة الكثبان الرملية، واعلم أنه يُفضّل السير عادة مع اتجاه الكثبان الرملية أي باتجاه الرياح. ولكن كن حذراً لأنه رغم أنك قد تجد الصعود على الطريق سهلاً، قد يُصبح الأمر صعباً بعض الشيء، وإذا قرّرت التراجع، قم بالالتفاف للعودة.
تُحدّد المسارات الحالية عادةً أفضل الطرق التي يجب أن تسلكها، لكن إذا لم تكن هناك مسارات، خطّط لطريق يبدو أسهل ويحدّ من الضرر الذي يلحق بالنباتات والحيوانات في نفس الوقت. كما يجب عليك فقط استخدام دوّاسة الوقود، ولا تستخدم دوّاسة المكابح أو القابض في سيارتك ذات ناقل السرعات اليدوي إلا في الحالات النادرة. يكمن الهدف الرئيسي لذلك في اكتساب سيارتك قوة دفع كافية عند النزول إلى أسفل مما يسمح لك بعبور قمة الكثبان الرملية التالية بسلاسة.
يتغيّر قوام الرمال خلال النهار وكذلك بشكل موسمي، فعندما يكون الجو حاراً جداً، فإن الظروف الجافة تجعل سطحها ناعماً وفضفاضاً، كما أن تجمّع الرمال الناجم عن هبوب الرياح في تجاويف مخفيّة يُمكن أن يُلحق بالسائق غير الواعي الأذى. فضلاً عن ذلك، تعتبر القيادة في منتصف النهار تقريباً، خاصة في فصل الصيف، صعبة بشكل خاص نظراً لوجود القليل من الظلال والتباين القليل لإظهار النتوءات والأجواف قبل فوات الأوان ووصولك إليها.
وإذا لم تكن مُتيقّناً من الطريق الأمثل لإكمال رحلتك، توقّف في مكان آمن وألقِ نظرة على المكان، فالمهارة تكمن في حفاظك على حيويتك في النقاط الحاسمة، ودائماً تعلّم فهم الرمال.
إذا كنت جديداً في هواية الصعود والنزول على التلال الرملية بسيارة الدفع الرباعي في جو من الحماسة والمغامرة، فمن المفيد لك الانضمام إلى مجموعة لكي تتعلّم منها، فعادة ما يكون هناك عدد من الأعضاء الذين يرغبون في الخروج سوياً بوقت واحد. كما أنه من المفيد البحث عن أشخاص موائمين لاهتماماتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" و Meetup.com والمشاركة لاحقاً في الأنشطة التي تختارها منه مثل التجوّل لمسافات طويلة أو ركوب الدرّاجات على الرمال أو طرح الأسئلة في المنتديات العامة أو البحث عن عُشّاق آليات السيارات ذات الدفع الرباعي المميّزة، والذين سيُرحّبون كثيراً بأي عضو جديد بسيارة دفع رباعي يود الانضمام إلى رحلاتهم. وتعد هذه الخيارات مصادر ممتازة لرفقة الخبراء في مجالات مختلفة، كما تستقبل معظم الأندية المبتدئين بحفاوة بالغة، وتُنظّم رحلات لهم عندما يُظهر السائقون الأكثر تمكّناً منهم استعداداً لإظهار مهارتهم وأساليبهم.
ورغم ندرة الأيام المُمطرة في المملكة العربية السعودية، إلا أنها تُمطر من حين لآخر خاصة في الشهور الأولى من العام، ولذلك ننصح المبتدئين بالتوجّه إلى الكثبان الرملية الأسهل بعد هطول أمطار غزيرة حيث يكون التنقّل على الرمال الصلبة والرطبة أسهل بكثير، وهو ما يُساعد المبتدئين في الاعتياد على سلوكيات القيادة فوق الكثبان الرملية الصحراوية قبل اضطرارهم للتعامل مع الظروف الأصعب منها.
بشكل عام، يُستحسن تقليل ضغط الإطارات إلى ما بين نصف وثلثي ضغط الطريق، أي ما بين 15 و22 رطلاً لكل بوصة مُربّعة، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة مساحة سطح الإطار الملامس للرمل ويوزّع وزن السيارة، مما يوفّر قوة سحب إضافية في الظروف الليّنة. وفي الرمال الناعمة جداً، يُمكن محاولة استخدام 12 رطلاً لكل بوصة مُربّعة على الأقل، ولكن بحذر.
اترك الهواء يخرج من كل إطار بالتساوي لمدة 40 إلى 60 ثانية، وتحقّق من الضغط وخفِّض مستواه أكثر إذا لزم الأمر، ولكن تذكّر أنه يُفضّل إخراج هواء أقل من اللازم بدلاً من العبث بمقياس ضغط الإطارات، تتمثّل الطريقة الأسهل في استخدام مجموعة من أجهزة تفريغ الإطارات. وهي عبارة عن مجموعة من أربع صمامات يُمكن ضبطها على الضغط المُفضّل لديك لتفريغ الإطارات الأربعة دفعة واحدة، إلى المستوى الذي تريده فقط.
لا تنسَ إعادة نفخ الإطارات في أسرع وقت ممكن بعد مغادرة الصحراء، فعادة ما يكون العثور على أقرب محطة وقود هو الحل الأسهل، ولكن يُمكن أن يكون هناك طابور كبير ينتظر دوره على مضخّة الهواء في الأيام المزدحمة، لذلك قد ترغب في اقتناء ضاغط هواء.
يكمن سر القيادة المحترفة على الرمال بالحفاظ على قوة دفع يتحكّم بها السائق عبر حركات اختيار الترس المناسب بشكل أعلى من المعتاد. استخدم دائماً الدفع الرباعي والتزم بالتروس السفلية، ولكن ليس المجال المنخفض.ويأتي اختيار الترس الصحيح ودورات المُحرّك المناسبة بالممارسة والخبرة، ولكن حاول ألا تزيد أو تُقلّل السرعة المطلوبة عند التعامل مع الرمال الناعمة، وكلما تدرّبت أكثر، زادت قدرتك على توقّع المكان الذي ستُجهد فيه سيارتك. أما إذا كنت تقود سيارة يدوية بناقل حركة يدوي، غيّر السرعة قبل أن تصطدم بالأماكن الصعبة، ومن السهل جداً التوقّف في الرمال ولهذا تدرّب على قلب القابض لأسفل وتغيير الترس بسرعة خاطفة.
إذا كانت سيارة الدفع الرباعي مزوّدة بقفل ناقل التروس التفاضلي أو منخفضة المدى، فاستخدمه لتخطّي الأجزاء الصعبة من طريق الرحلة. وإذا كنت تقود مركبة ذات ناقل حركة يدوي، فلن تحتاج إلى استخدام الترس الأول عندما تكون في مدى منخفض، ويُمكنك الابتعاد عن الترسين الثاني أو الثالث.
إذا كانت سيارتك بناقل حركة أوتوماتيكي، فيُمكنك التعلّم بقليل من التدريب على إبقاء المُحرّك عند ترس مُعيّن، أو التغيير لأعلى أو لأسفل فقط باستخدام المُسرّع، ومن المرجّح أن تحتاج إلى استخدام المكابح قليلاً لإبطاء السرعة في نظام التشغيل الأوتوماتيكي، ولكن يُمكنك كذلك استخدام بعض مكابح المُحرّك عن طريق قلبها في خيار الترس المنخفض، أو باستخدام مُحدّد التروس. فقط تذكّر أنه عندما تعمل على التسريع مرة أخرى، عليك أن تفعل ذلك برفق للحفاظ على سلاسة حركة السيارة، ولا تبقَ في ترس (القيادة) عند نزول الكثبان الرملية لأن هذا قد يؤدي إلى السقوط الحر على الكثبان شديدة الانحدار.
توقّف دائماً عند زاوية تُتيح لك متابعة القيادة فيما بعد، ويُستحسن أن تكون للأمام. وإذا كانت الرمال صلبة، يُمكنك التوقّف على أرض مستوية، أما إذا لم تكن كذلك، فعليك الوقوف على انحدار مائل.
أثناء الصعود على الكثبان الرملية
أثناء النزول من على الكثبان الرملية
أثناء الصعود على الكثبان الرملية
أثناء النزول من على أسفل الكثبان الرملية
لا تضغط على المكابح لمحاولة التوقّف إذا بدأت في الانجراف بشكل جانبي، كل ما عليك فعله هو زيادة السرعة قليلاً للاستمرار في التقدّم للأمام.
لا تقُد سيارتك بإطارات سائبة.
إذا علقت سيارتك بالرمال، وهذا ما يحدث عادة وباستمرار، لا تضغط بقوة على دوّاسة الوقود، فمن المحتمل أن يزيد ذلك من انغرازها أكثر في الرمال.
إذا طبّقت كل المقترحات السابقة وبقيت عالقاً، فعليك إعادة تقييم موقفك بعناية من جديد، وعليك أن تضع في اعتبارك الاقتراحات التالية:
إذا انغرزت سيارتك بالرمال بشكل بسيط، حاول إزالة الرمال حول الإطارات العالقة، ويُمكن للركاب بعد ذلك المساعدة في دفع السيارة، وقد يُدهشك مقدار المساعدة التي يُمكن أن يقدّمها شخصان يدفعان. فقط ضع شيئاً أسفل العجلات لتمنحك الثبات الذي تحتاجه، كالحصائر والأغصان اليابسة أو جذوع الأشجار، إذا لم يكن لديك صواني الرمل التي تعتبر حلّاً مثالياً في مثل هذا الظرف.
ارفع السيارة برافعة لأعلى وضع شيئاً تحت الإطارات مثل بطانية النزهة أو الحطب أو صواني الرمل، ليُعطي ذلك لك قوة سحب أفضل، ثم حرّر الرافعة وكرّر هذه العملية مع كل إطار حتى ترتفع السيارة إلى ما بعد مكان الانسداد. إذا كنت تستخدم رافعة عادية، فستحتاج إلى كتلة من الخشب لمنعها من الانغراز في الرمال، ومن الأسهل استخدام رافعة انتشال عالية أو رافعة الكيس الهوائي الشبيهة بالوسادة الكبيرة القابلة للنفخ.
في بعض الحالات، قد يكون من المُمكن تحريك السيارة بقوة من جانب إلى آخر بشكل مُتكرّر حتى ترتفع الإطارات، حيث يُتيح ذلك للرمال أن تملأ الفراغ بشكل تدريجي تحت الإطارات. وتكمن هذه الفكرة في جعل السيارة ترتفع فوق الرمال لدرجة يُمكن فيها إخراج السيارة مع بعض الاستخدام البطيء والمنخفض للسرعة.
إذا كنت مسافراً مع رفيق في سيارتين، فإن الحل الأسهل هو سحب السيارة بمساعدة سيارة صديقك، شريطة أن تكون السيارة الثانية في وضع (ثابت) يسمح لها بالسحب، وإلا فسوف ينتهي بكما المطاف بمركبتين عالقتين بالرمال. ويُمكن تعريف وضع السيارة (الثابت) على أنها سيارة تتمتّع بقوة سحب قوية على الرمال، وهذا يعني عادةً على المنحدرات المائلة، وقدرة نفاذ بسلاسة أمام سيارة القطر. ويُفضّل وجود خط مستقيم بين كلا السيارتين.
يُمكنك ربط حبلين معاً ليُصبح لديك قوة قطر أكثر صلابة، ولكن يُفضّل استخدام السلاسل بدلاً من ربط الحبال معاً، ولن تُساعد سيارة دفع رباعي أصغر حجماً في سحب مركبة أثقل إذا كانت عالقة بشكل عميق. ستكون رافعة الونش، إذا تم تركيبها بشكل صحيح، مفيدة للغاية ولكن استخدام الرافعة العالية الشبيهة برافعة الونش سيؤدي نفس الغرض. عليك أن تتأكّد من أن طرفي حبال الرافعة مُثبتان جيداً، وأن جميع الناس حولك يقفون بعيداً عن الأسلاك أو حبل السحب أثناء عملية السحب.
إذا لم تُساعدك أي من هذه الأساليب، ففكّر ملياً قبل مغادرة سيارتك، خاصة إذا لم تكن لديك تغطية للهاتف الجوّال. قد تختار طلب المساعدة إذا كان بإمكانك اتّباع طريق خالٍ عبر الصحراء إلى الطريق الرئيسي، وكان لديك الماء وتعرف وجهتك جيداً. أما إذا كنت لا تعرف مكانك أو المسافة إلى أقرب طريق أو حتى الاتجاه، فابقَ مع سيارتك لأن الصحراء قاسية لا ترحم. وستوفّر لك سيارتك الظل والحماية من العوامل الجوية على الأقل، كما أنه من الأسهل المُساعدة في تحديد مكان سيارة أثناء البحث أكثر من روح تائهة تتجوّل منعزلة بلا هدف في الصحراء.