قُم بصيانة سيارتك وتأكد من الاطمئنان لحالتها قبل مغادرتك إلى وجهة المغامرة على المسارات الوعرة.
الإطارات البالية هي أحد الأسباب الرئيسية لحوادث المرور في المملكة العربية السعودية، وتؤثر حرارة سطح الطريق والتضاريس الوعرة بشكل مباشر على عمر الإطار. كما أن حمل الأوزان الزائدة أو السرعة أو التغيُّرات المفاجئة في السرعة والقيادة عند ضغط الهواء الخاطئ تعتبر عوامل أخرى مؤثرة على سلامة الإطارات.
تأكّد من حصولك على النوع المناسب من الإطارات للقيادة في رحلتك التي تُخطّط لها، فقد تكون إطارات الطريق مناسبة للقيادة في بعض مناطق الصحراء، ولكنها قد تكون عُرضة للثقب وللأضرار الأخرى إذا كنت تُخطّط للنزول إلى بعض الوديان التي تحتوي على صخور وحصى حادة غالباً. ولذلك، تحقّق من أنها في حالة جيدة وأنك تضبط ضغط الإطارات الصحيح للقيادة على تضاريس مُعيّنة في مسارك. نتحدّث عن هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل في جميع أنحاء الفصل.
خذ إرشادات الإطارات العامة التالية بعين الاعتبار:
رغم أن العرف السائد في مركبات بالمملكة العربية السعودية هو استخدامها لناقل الحركة الأوتوماتيكي إلا أنه من المُمكن الحصول على مركبة بناقل حركة يدوي وقيادتها على الدروب الوعرة. وبالتأكيد، يختلف أداء كل نوع من هذه المركبات في الصحراء من عدة نواحي، حيث تعتبر السيارات الأوتوماتيكية أكثر سلاسة وأسرع عند تغيير السرعات من نظيرتها اليدوية، مما يُسهّل عليك الحفاظ على قوة اندفاعك ويُسهّل عليك القيادة. ويتعلّق الجانب السلبي في هذا النوع من السيارة بقدرتها على تغيير السرعات في أوقات غير مناسبة، وضعف قدرتها على كبح جماح المُحرّك مقارنة بالسيارات اليدوية التي تُمكّنك من تحديد السرعة التي تريدها للتدرّب على سرعة التصرّف. ولكن لا داعي للقلق فمعظم المركبات الأوتوماتيكية تحتوي على خيار السرعة المنخفضة للهبوط الحاد، أو حتى مُحدّد السرعات لمنحك مزيداً من التحكّم.
أياً كان الخيار الذي تختاره، ستتعلّم كيفية التنبؤ بأدائه والاستجابة لصفاته المميّزة من خلال الممارسة.
إذا لم تكن معتاداً على قيادة سيارة مستأجرة أو جديدة، فتأكّد من أنك تعرف كيفية استخدام المساعدة التالية قبل أن تحتاج إليها، وفي بعض الحالات، ستحتاج غالباً إلى التوقّف تماماً ووضع السيارة في وضع محايد لتعشيق الدفع الرباعي.
هذا ما ستستخدمه في معظم قيادتك على الدروب الوعرة، حيث يتوزّع عزم دوران المحرك بين جميع العجلات الأمامية والخلفية معاً.
لا يتم تعشيق المدى المنخفض إلا عند القيادة على التضاريس الصعبة أو عندما تعلق سيارتك أو تتعثّر. هذه الخاصية تسمح للسيارة بحركة ثابتة ومضبوطة، وسيدور المُحرّك بدورات أعلى بكثير من المعتاد ويتقدّم ببطء.
عادة ما تتوزّع الطاقة من المُحرّك من خلال عدد التروس التفاضليّة على جميع العجلات الأربع، وتوجد هذه التروس التفاضليّة على المحور الأمامي والمحور الخلفي وعلى عمود الدفع بين المحورين. وإذا علقت واحدة أو أكثر من الإطارات، فإن هذه التروس التفاضليّة تنقل القوة إلى الإطارات الحرة، مما يؤدي إلى دورانها بلا هدف، ولا تفيد بشيء في إخراج السيارة العالقة.
ليست كل السيارات مزوّدة بقفل ناقل التروس التفاضلي، ولكن إذا كانت سيارتك تتمتّع بهذه الميزة، فإن تعشيق الأقفال يجبر الإطارات على التحرّك بنفس السرعة، مما يُقلّل من الدوران ويسمح للإطارات بأفضل قوة سحب لإخراجك من المأزق الذي توّرطت فيه.
فيما يتعلّق بالوديان والجبال، عليك أن تكون قادراً على القيادة في الغالب في مدى مرتفع بدون ناقل التروس التفاضلي، ولكن في الصحراء، يُعدّ استخدام قفل ناقل التروس التفاضلي المركزي إجراءً احترازياً هاماً لأنه يساعد في توفير القوة والسحب بين الإطارات الأمامية والخلفية.
كقاعدة عامة، استخدم ناقل التروس التفاضلي الخلفي عندما تتعثّر، حيث يُمكنه أن يُخرجك من المشاكل في الصحراء، أو يُساعدك على الأرض الصخرية غير المستوية إذا لم يملس إطار أو أكثر الأرض. ولا تنسَ فكّ قفل التعشيق بمجرد الخروج من المشاكل، وإلا فقد تتسبّب في إحداث أضرار جسيمة بمركبتك، إذ يجب استخدامه فقط للقيادة في خط مستقيم وليس للصعود أو الانعطاف. عليك أن تعلم أن قفل ناقل التروس التفاضلي لن يحميك من الانزلاق على الأرضيات أو في الظروف المُبلّلة أو الزلقة، فقد يؤدي استخدامه إلى تفاقم مشكلتك.
إذا كانت سيارتك مزوّدة بنظام التحكّم بالانزلاق، فستستفيد من هذه الوسيلة بشكل خاص عند مواجهة منحدرات شديدة الانحدار، وكل ما عليك فعله هو أن تُبقي قدمك بعيدة عن دوّاسة البنزين والمكابح. دع السيارة تسير بخطى ثابتة مُستخدماً مكابح المُحرّك، حيث يعمل نظام التحكّم بالانزلاق على تقسيم عزم الدوران عند الحاجة الشديدة إليه من خلال استخدام المكابح بشكل اختياري على الإطارات بأقل سيطرة.
يهدف نظام المحافظة على ثبات السيارة إلى تقليل الانزلاق الناجم عن أي تَخطّ لتوجيه السيارة من خلال استخدام أجهزة الاستشعار لاكتشاف ما إذا كانت السيارة قد خرجت عن السيطرة أم لا. ويُمكنك استخدام المكابح المطلوبة وفقاً لذلك.
إذا كانت سيارتك مزوّدة بنظام الوسائد الهوائية الجانبية، فاحرص على إيقاف تشغيلها أثناء القيادة على الرمال، فقد يعتقد نظام فتح هذه الوسائد من خلال آليته أن السيارة انقلبت أثناء قيادتك على الرمال. قد تتعرّض أنت أو أحد الركّاب نتيجة لذلك إلى ضربة من هذه الوسائد القاسية على وجهيكما، وطبقاً لكل نظام الوسائد الهوائية، قد تُضطّر إلى إيقاف تشغيل السيارة في كل مرة تُعيد فيها تشغيل مُحرّك السيارة.